U3F1ZWV6ZTE5MDAwNTY4OTIxMjQ1X0ZyZWUxMTk4NzIwMTg3MDk0Ng==

 


خطورتها شديدة.. تحذير من 29 تطبيقا على هواتف «الأندرويد»

 تزال الهواتف أحد أكبر مصادر التهديدات بالنسبة للملايين، حيث يعد اختراقها سهلا عبر عدة طرق من بينها التطبيقات الخبيثة، وهو ما يجعل تحذيرات الخبراء الأمنيون تنطلق بين فترة وأخرى للتنبيه من خطورة بعض الثغرات في بعض التطبيقات.

وأوضح الخبراء الأمنيون بشركة «Human» وهي شركة أمنية كانت تعرف سابقًا باسم «White Ops»، أن عددا كبيرا من مستخدمي هواتف الأندرويد تعرضوا لواحدة من أكثر الهجمات تعقيدًا التي تم العثور عليها على الإطلاق في متجر «جوجل بلاي»، التي لم يتم اكتشاف مثلها منذ عام 2019 وأثرت على مليون جهاز في جميع أنحاء العالم، وفقا لصحيفة «أكسبرس» البريطانية.
وشرح الخبراء أن أحد عيوب نظام تشغيل «الأندرويد» كونه من أكثر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة استخدامها، وثغراته الأمنية متعددة.

29 تطبيقا ضارا على هواتف أندرويد
وتم العثور على 29 تطبيقا خبيثا في متجر Google Play تم وضعها من البداية في عام 2019 ، وبمجرد تثبيت هذه التطبيقات، سيجعل البرنامج الخبيث هاتف الأندرويد الخاص بك يبدو وكأنه تلفزيون ذكي للمعلنين.

وجميع حملات البرامج الضارة تقريبًا، كان الأمر يتعلق بالمال، فتلك الإعلانات عندما تعرض بشكل غير شرعي تجلب الكثير من الأرباح للمتسللين وتتسبب في خسارة المعلنين وتسرب بيانات المستخدمين أيضا.

كما يتسبب تشغيل الكثير من الإعلانات بشكل خفي في ارتفاع درجة حرارة الهاتف واستنزافه وسرقة البيانات الشخصية أيضا.

وكان «Any Light» أحد التطبيقات المزودة بالرمز الاحتيالي، وهو تطبيق بسيط يسمح لمالكي الهواتف الذكية بالاختيار بين ألوان الإضاءة المختلفة، كان لديه أكثر من 10000 تنزيل من متجر Play.

كما حدد الباحثون تطبيقًا آخر، مع أكثر من 100.000 عملية تنزيل، وهو« Sling Puck 3D Challenge» وكانت هذه لعبة بسيطة جدًا حيث كان على اللاعبين إرسال كل كراتهم إلى جانب المنافس، ويعمل كلا التطبيقين سرا لتوليد إيرادات عن طريق خداع الإعلانات لإرسال إعلاناتها التجارية إلى الهاتف.

وشكرت جوجل شركة «human» من أجل مساعدتها على كشف الـ29 تطبيقا الذين بهم ثغرات أمنية وتخدع المستخدمين، وتمت إزالتهم من المتجر ولكنهم لن يزالوا تلقائيا من على الهواتف لذا ينبغي مسح اي تطبيقات ذات الصلة بالتطبيق الذين تم ذكرهم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة